تلعب تجربة المستخدم UX دورًا أساسيًا في نجاح الموقع الإلكتروني على أصعدة مختلفة؛ فهي تزيد من جاذبية الموقع وفاعليته بالنسبة للمستخدمين، كما وأنها تعد من العوامل الأساسية التي تأخذها محركات البحث بعين الاعتبار عند تقييم جودة الموقع وتصنيفه. وسنعرض لك في المقال التالي بعض الطرق التي من يمكنك اتباعها لتحسين تجربة المستخدم التي يقدمها موقعك لزواره، وزيادة ترتيب ظهوره في نتائج محركات البحث.


طرق تحسين تجربة المستخدم UX:


1. تصميم واجهة مستخدم جذابة


يعد تصميم واجهة المستخدم عامل جذب أولي مهم جدًا في تحفيز المستخدمين على تصفح الموقع الإلكتروني والتفاعل معه. ويوفر التصميم ذات الألوان المتناسقة والخطوط الواضحة والصور والعناصر المتناغمة للمستخدم تجربة مريحة للعين تؤثر في رغبته في البقاء داخل الموقع مدة أطول، مما يعطيه فرصة أكبر لاستكشاف المحتوى أو الخدمات التي يقدمها والاستفادة منها بشكل أفضل.


 كما وأن استخدام العناوين بطريقة منظمة يساعد في إبراز المحتوى الرئيسي ولفت انتباه المستخدم لأهم النقاط التي يناقشها، ويقوم بالإضافة إلى استخدام المساحات البيضاء بتقليل ارتباك المستخدم وشعوره بالضياع عند رؤية المحتوى، وتسهيل عملية إيجاد ما يبحث عنه من معلومات أو إجابات أو خدمات. وهذا بدوره يؤثر على رضا المستخدمين ويزيد من مدة بقائهم في الموقع، ما تعتبره محركات البحث مؤشرًا على جودة أداء الموقع، وسببًا لرفع تصنيفه وترتيب ظهوره في نتائج محركات البحث. 


2. زيادة سرعة التحميل

تعتبر سرعة التحميل من عوامل الجذب المهمة في تحسين تجربة المستخدم، إذ يفضل المستخدمون المواقع السريعة التي تظهر النتائج والخدمات بشكل فوري لا يضطرون معه إلى الانتظار. وقد يؤدي بطئ التحميل بالكثير من المستخدمين إلى ترك الموقع وفقدانهم الرغبة في تصفحه والتفاعل معه، أو إتمام عملية التسجيل فيه أو الشراء من المنتجات التي يقدمها، أو زيارته والتعامل معه في المستقبل. ويؤثر هذا بدوره سلبًا على نجاح الموقع الإلكتروني؛ إذ أنه يؤدي إلى فقدان عملاء وفرص تجارية محتملة، ويؤثر في ثقة المستخدمين في جودة الموقع وما يقدمه، ويؤثر بالتالي في تصنيفه وظهوره في محركات البحث.


وهناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتباعها لتحسين سرعة التحميل بما يضمن لك توفير تجربة مستخدم رائعة لزوار موقعك، منها: ضغط الصور وملفات CSS و Javascript، واستخدام تقنية التخزين المؤقت (Cashing)، واستخدام تقنية تأخير التحميل (Lazy Loading)، وتنظيف الكود، واستخدام شبكة تحسين المحتوى (CDN)، وغيرها. ولمعرفة المزيد عن هذه الإجراءات يمكنك قراءة مقال تعرف على طرق تزيد من سرعة موقعك الإلكتروني على مدونة الويب.


3. تقديم محتوى ذات جودة عالية


إن التصميم الجذاب وتحسين سرعة التحميل وحدهما غير كافيان لضمان تحسين تجربة المستخدم؛ إذ أن إقتران التصميم الجذاب وسرعة التحميل بمحتوى مفيد يلبي حاجة المستخدم هو أمر أساسي لنجاح الموقع الإلكتروني وزيادة الثقة فيه. فبينما يعتبر التصميم المتناسق وسرعة التحميل عاملا جذب أولي يحفز المستخدم على تصفح الموقع ويسهل تجربته، إلا أن نوع المحتوى المقدم ومدى تلبيته لما يبحث عنه المستخدم هو ما يهمه بالدرجة الأولى، وما يحدد طول بقائه في الموقع ورضاه عنه. لذلك احرص على توفير محتوى مفيد يلبي احتياجات المستخدمين، ويقدمها بطريقة منطقية سهلة القراءة والفهم. كما وتأكد من خلو المحتوى المقدم من الأخطاء الإملائية أو الأسلوبية أو المعلومات المغلوطة أو الغير مؤكدة التي من شأنها أن تؤثر على مصداقية ما تقدمه وثقة المستخدمين فيه. 




يمكنك الآن الاستعانة بخدمات المحتوى التي يوفرها خبراء موقع الويب في إضافة محتوى ذات جودة عالية يلبي حاجات جمهورك المستهدف باستمرار. أبدأ الآن!





4. تسهيل عمليات التنقل 

تلعب سهولة عملية التنقل بين الصفحات والأقسام الرئيسية للموقع دورًا حيويًأ في تحسين تجربة المستخدم وجعلها أكثر فاعلية؛ إذ يفضل المستخدمون المواقع التي تمكنهم من تصفح المحتوى والوصول إلى ما يحتاجونه بسرعة ويسر. لذلك احرص على توفير قائمة تنقل رئيسية منظمة تقدم هيكلًا مبسطًا للموقع، وتوفر توجيهًا واضحًا للأقسام الرئيسية فيه. كما واحرص على استخدام تسميات واضحة تضمن فهم المستخدمين لهذه الأقسام والروابط. إضافة إلى ذلك، فإن استخدام روابط داخلية توجه المستخدمين إلى الصفحات ذات الصلة يساعدهم في اكتشاف محتوى الموقع، ويحسن من تجربة تصفحه بالنسبة لهم.


5. تجنب الإعلانات المزعجة 

يمكن للإعلانات أن تكون عاملًا من عوامل نجاح الموقع الإلكتروني؛ إذ يمكن لتوظيفها بشكل صحيح أن يساعد في تحقيق أرباح تساهم في تغطية تكاليف إنتاج المحتوى، وتدعم استمرار العمل وتوفير الخدمات. إلا أن هذا يعتمد بشكل كبير على طريقة تقديم هذه الإعلانات وتأثيرها على تجربة المستخدم؛ حيث أن ظهور الإعلانات الكثيرة والعشوائية قد يؤدي إلى تشتيت انتباه المستخدم بطريقة تفقده الرغبة في الاستمرار بالتصفح. كما وأن ظهور الإعلانات التي تحجب المحتوى أو تعيق عملية الشراء والتسجيل، أو التي تؤثر على قدرة المستخدم في التصفح بشكل مستمر دون انقطاع، أو التي يجد المستخدم صعوبة في إغلاقها قد يؤدي إلى تجربة تثير استياء المستخدم وتدفعه إلى الخروج بسرعة من الموقع دون إكمال العملية. إضافة إلا أنها تؤثر ثأثيرًا كبيرًا على ثقة المستخدم في الموقع وملاءمته لاحتياجاته. وهذه جميعها عوامل تؤثر في قدرة الموقع على جذب عملاء جدد، وفي تقييم محركات البحث للموقع وترتيب ظهوره في نتائج البحث.


6. توفير تجربة مستخدم ملائمة للأجهزة المحمولة 

في عالم تشكل فيه الأجهزة المحمولة مصدرًا لا غنى عنه يستخدمه الناس في تصفح المواقع للحصول على المعلومات والاستفادة من الخدمات، فإنه لا يمكن إهمال الدور الذي تلعبه مدى ملائمة الموقع الإلكتروني للأجهزة المحمولة في تحسين تجربة المستخدم وزيادة رضاه عن الموقع. لذلك، احرص على جعل موقعك الإلكتروني متوافقًا مع جميع أحجام الشاشات وأنواعها. هذا سيسمح للمستخدمين بتصفح الموقع من أجهزتهم المحمولة دون الحاجة إلى تكبير الشاشة وتصغيرها، أو الانتظار طويلًا لتحميلها، كما وسيسمح لهم الاستفادة من وظائف الأجهزة المحمولة كاللمس والموقع الجغرافي، ويضمن عدم تأثر جودة المحتوى أو التنسيقات المستخدمة في حال تصفح الموقع باستخدامها.  

 

7. تحسين أمان المستخدم

تلعب درجة الأمان التي يوفرها الموقع للمستخدمين دورًا مهمًا وأساسيًا في تجربة المستخدم. إن توفير بيئة آمنة تحفظ معلومات المستخدمين الشخصية، وتمنع الوصول غير المصرح به لحساباتهم، وتحميها من التجسس أو الاعتراض، وتمنع وصول البرامج الضارة إلى أجهزتهم هو أمر مهم يشجع المستخدمين على التفاعل مع الموقع وما يقدمه من خدمات. لذلك احرص على توفير إجراءات الأمان في موقعك واجعلها ظاهرة للمستخدمين حتى يشعروا بالراحة تجاه التفاعل مع موقعك. وإليك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تحقيق ذلك:

  1. استخدام بروتوكولات اتصالات آمنة مثل HTTPS.
  2. توفير آليات تأكيد الهوية مثل التحقق بخطوتين.
  3. تشجيع المستخدمين على استخدام كلمات مرور قوية.
  4. تحديث إجراءات وبرمجيات الأمان باستمرار.
  5. توفير إشعارات أمان تلفت نظر المستخدمين إلى أي نشاط غير معتاد أو محاولة دخول غير مصرح بها.
  6. توعية المستخدمين بكيفية المحافظة على أمان حساباتهم، وعلى الممارسات الضارة التي يجب عليهم تجنبها. 



وفي الختام، فإن الاهتمام بتجربة المستخدم وتحسينها باستمرار يعد استثمارًا مهمًا يعزز تفاعل المستخدمين مع الموقع الإلكتروني. وإذا استخدمت طرق تحسين تجربة المستخدم المذكورة في هذا المقال بشكل متكامل فإن من شأنها أن تحدث فرقًا كبيرًا في رضا المستخدمين عن الموقع، وفي قدرة محركات البحث على الزحف إليه وتقييمه وزيادة ترتيب ظهوره. وهذا سيساعدك في تحقيق أهداف موقعك وبناء علاقة ثقة قوية مع جمهورك المستهدف.




يمكنك الاستعانة بخدمات تطوير المواقع الإلكترونية التي يوفرها خبراء موقع الويب. سيساعدك الويب في تحسين تجربة المستخدم، وضمان أداء عالي المستوى، بالإضافة إلى استخدام تقنيات تحسين محركات البحث بفاعلية. أبدأ الآن!