تعتبر سرعة الموقع الإلكتروني عاملًا مهمًا في نجاح الموقع وتعزيز ترتيب ظهوره في نتائج محرك البحث جوجل، إذ أنها تؤثر على تجربة المستخدم، وترتبط بشكل مباشر في عملية تصنيف جوجل للموقع وتقييم أدائه. وسنعرض لك في هذا المقال أهمية سرعة الموقع، وكيفية زيادتها في حال كان موقعك يعاني من بطئ في التحميل.



ما أهمية سرعة الموقع؟ وكيف تؤثر على ترتيبه في نتائج البحث؟


ترتبط سرعة الموقع بمجموعة من الجوانب التي تؤثر تأثيرًا مباشرًا في تصنيف الموقع وظهوره في نتائج محركات البحث، ومن هذه الجوانب ما يلي:

تجربة المستخدم:  

تعزز سرعة التحميل تجربة المستخدم ورضاه العام عن الموقع؛ إذ يفضل المستخدمون المواقع السريعة التي تقدم المحتوى والخدمات بشكل فوري، كما أن فرصة تفاعلهم مع محتوى وخدمات المواقع السريعة واستفادتهم منها تكون أكبر. وعلى عكس ذلك، فإن احتمالية خروج المستخدمين من الموقع الذي يأخذ وقتًا طويلًا في التحميل تكون أكبر، وهذا يزيد من معدل الارتداد ويقلل من الوقت الفعلي الذي يقضيه المستخدمون في الموقع. وفي حال حدوث ذلك، فإن جوجل تفترض بأن التجربة التي يقدمها الموقع للمستخدم سيئة، مما يؤثر سلبًا على تصنيف الموقع وترتيب ظهوره في نتائج البحث. 

خوارزميات محركات البحث

تعد سرعة تحميل الموقع الإلكتروني على الأجهزة المكتبية والمحمولة من العوامل التي تعتمدها خوارزميات جوجل في تصنيف الموقع وتحديد ترتيب ظهوره في نتائج محرك البحث. ولحرص جوجل على توفير تجربة مرضية لمستخدمي محرك البحث الخاص بها، فإنها تعطي أولوية الظهور للمواقع التي تحمل بسرعة وتوفر تجربة أفضل للمستخدم، وتخفض ترتيب المواقع البطيئة أو تخفيها بشكل كلي من نتائج البحث.

قدرة محرك البحث على الزحف إلى الموقع

قد يؤثر بطء تحميل الموقع على قدرة محرك البحث في الزحف إلى الموقع والتعرف على محتوياته وفهرستها بشكل صحيح. وهذا بدوره يؤثر سلبًا على تصنيف المحتوى في نتائج البحث، ويؤثر في قدرة المستخدمين على رؤيته والاستفادة منه. 



كيف أزيد من سرعة موقعي الإلكتروني؟


هناك مجموعة من الأمور التي يمكنك اتباعها لزيادة سرعة موقعك الإلكتروني وتحسين ترتيبه وظهوره في نتائج البحث، نذكر لك فيما يلي بعضًا منها: 


1. تحسين الصور 

- ضغط الصور: 

تأخذ الصور ذات الحجم الكبير وقتًا أطول في التحميل، مما يبطئ من سرعة تحميل الموقع بشكل عام. ويساعد ضغط الصور في تقليل حجم الملفات ومساحة التخزين التي تشغلها، وهذا يؤثر بدوره على سرعة تحميل الصفحة. وتتوفر على شبكة الإنترنت مجموعة من أدوات ضغط الصور التي يمكنك الاستعانة بها في ضغط صور موقعك مع المحافظة على جودتها إلى حد كبير. 

حفظ الصور في صيغة JPG أو SVG:

تعتبر ملفات JPG و SVG صغيرة الحجم مقارنة بغيرها من الصيغ مثل ملفات PNG، مما يجعل عملية تحميلها أسرع. لذلك فإن حفظك لصور موقعك بهذه الصيغ سيساعدك في تسريع عملية تحميله وتحسين تجربة المستخدم. 

تجنب استخدام الصور المتحركة GIF

تستغرق الصور المتحركة GIF وقتًا أطول في التحميل، و تتسبب في إبطاء سرعة تحميل الموقع. ويرجع ذلك إلى أن حجم الصور المتحركة يكون كبيرًا نسبيًا مقارنة بالصور الثابتة لاحتوائها على عدة إطارات، واحتواء بعضها على مزيد من التفاصيل أو الألوان الأكثر تعقيدًا. 


2. تنظيف الكود

تشير عملية تنظيف الكود إلى تبسيط كود الموقع وجعله أسهل للقراءة والفهم والصيانة. وتشمل عملية تنظيف الكود التخلص من التعليقات غير الضرورية أو الواضحة، وإزالة الأكواد المتكررة، وتحسين هيكلة الصفحة من خلال النظر في الترتيب المنطقي للكود، والتأكد من استخدام التنسيقات المناسبة. ويؤدي تنظيف الكود إلى تقليل حجم الملفات، وتسريع عملية تحميل الموقع الإلكتروني.


3. استخدام تقنية تأخير التحميل (Lazy Loading)

تستخدم تقنية تأخير التحميل (Lazy Loading) عادة في تأخير تحميل بعض أجزاء المحتوى على صفحة الويب، وعادة ما يتم استخدامها للصور وملفات الوسائط الأخرى التي لا تظهر للمستخدم في العرض الأولي للموقع. وتقوم هذه التقنية بتحديد المحتوى الذي يعتبر غير أساسي، وتأخير تحميله إلى حين الانتقال إليه أو ظهوره في الجزء المرئي من الشاشة. ويساعد استخدام هذه التقنية في تسريع الوقت الأولي الذي تحتاجه الصفحة الرئيسية للتحميل، مما يحسن من تجربة المستخدم ورضاه العام عن الموقع. 


4. استخدام التخزين المؤقت (Cashing)

تقوم تقنية التخزين المؤقت (Cashing) بحفظ نسخة من بعض محتويات الموقع الإلكتروني في مكان مؤقت، وتمكن المستخدم من الوصول إليها واستعادتها بصورة سريعة عند زيارة الموقع مرة أخرى دون الحاجة إلى تحميلها مجددًا من الخادم الأصلي. ويساعد استخدام هذه التقنية في زيادة سرعة الموقع، وتقليل الوقت الذي يحتاجه الزائر العائد إلى الموقع في تحميل المحتوى.


5. ضغط ملفات CSS و Javascript و HTML

تشير عملية ضغط ملفات CSS و Javascript و HTML إلى إزالة العناصر الغير ضرورية، مثل المسافات والأسطر والتعليقات، من أكواد هذه الملفات. وتؤدي هذه العملية إلى تقليل حجم هذه الملفات وكمية البيانات التي يحتاج المستخدم لتحميلها، مما يؤدي إلى زيادة سرعة تحميل الموقع.


6. تحسين الخطوط

يؤثر عدد الخطوط المستخدمة في كتابة محتوى الموقع وحجمها وألوانها في سرعة تحميل الموقع، إذ أن هذه الخطوط هي عبارة عن ملفات لها حجم يضاف إلى حجم الصفحة. و يزداد حجم ملفات الخطوط المستخدمة كل ما زاد التنوع في أنواعها وأحجامها وألوانها، مما يجعل عملية تحميلها أبطئ ويؤثر سلبًا على سرعة تحميل الموقع. لذلك فإن التقليل من أنواع الخطوط المستخدمة وألوانها وأحجامها، والالتزام بخط واضح وصغير يقلل من حجم ملفات الخطوط ويزيد من سرعة تحميل الموقع.


7. استخدام شبكة تسليم المحتوى (CDN)

تشير شبكة تسليم المحتوى (CDN) إلى مجموعة من الخوادم المترابطة التي تعمل على تسريع تحميل صفحات المواقع الإلكترونية التي تحتوي على كميات كبيرة من البيانات. وتزيد شبكة تسليم المحتوى (CDN) من سرعة تحميل الملفات للمستخدم الموجود بمنطقة بعيدة جغرافيًا عن خادم الموقع الإلكتروني؛ إذ أن بعد الخادم عن المستخدم يزيد من الوقت اللازم لتحميل الملفات كبيرة الحجم. ويتم تسريع عملية التحميل من خلال تخزين محتوى الموقع الإلكتروني على خوادم شبكة تسليم المحتوى (CDN) الأقرب جغرافيًا من المستخدم، مما يزيد من سرعة الموقع بالنسبة له ويوفر تجربة مستخدم أفضل.


8. متابعة الإضافات وتحسينها

من الممكن أن يؤثر استخدام الإضافات أو الامتدادات في موقعك الإلكتروني على سرعة التحميل و يجعلها أبطء، لذلك ينصح بمراجعة هذه الإضافات باستمرار، وإلغاء تفعيل الغير ضروري منها أو الذي له تأثير سلبي على أداء الموقع. وتساعد عملية حذف هذه الإضافات في زيادة سرعة تحميل الموقع الإلكتروني وتحسين تجربة المستخدم.


إن قيامك بهذه الإجراءات أو بعض منها سيحدث فرقًا ملحوظًا في سرعة تحميل موقعك، مما سينعكس بشكل ملحوظ في تحسين تجربة المستخدم وترتيب الموقع في نتائج البحث. ويعد هذان الأمران مهمان لزيادة وصول المستخدمين إلى الموقع، وزيادة قدرتهم على الاستفادة مما يقدمه من محتوى وخدمات، وبالتالي نجاحه وزيادة قدرتك على الاستفادة منه في تحقيق الربح.




يمكنك الاستعانة بخدمات تطوير المواقع الإلكترونية التي يوفرها موقع الويب. حيث يساعدك الويب في تحسين تجربة المستخدم، وضمان أداء عالي المستوى، بالإضافة إلى استخدام تحسين محركات البحث بفاعلية. أبدأ الآن!