يتطلب وضع خطة تسويقية ناجحة وتوظيف استراتيجيات التسويق بالمحتوى بفاعلية معرفة أنواع المحتوى التسويقي التي يمكن استخدامها، فما هي أنواع المحتوى التسويقي التي يمكنك الاستعانة بها لتحقيق أهدافك التسويقية؟ وكيف يمكنك استخدام هذه الأنواع للوصول إلى أفضل النتائج التسويقية الممكنة؟ تابع قراءة المقال التالي لتحصل على إجابات عن هذه التساؤلات.

ما هي أنواع المحتوى التسويقي؟

تتعدد أنواع المحتوى التسويقي التي يمكنك استخدامها والاستعانة بها، إلا أنها تصب جميعها بالنهاية في دعم الهدف التسويقي لشركتك، ومن هذه الأنواع ما يلي:


1. المدونات

تعتبر المدونات واحدة من أشهر طرق التسويق بالمحتوى التي يلجأ إليها العديد من أصحاب الأعمال، وتتميز المدونات بإمكانية كتابة أي نوع من المحتوى بسرعة وسهولة، كما تعد إحدى طرق التسويق غير المكلفة وتعتمد عامةً على جودة المحتوى المقدم، بالإضافة إلى أنها تتيح للقارئ سهولة مشاركة المحتوى عبر قنوات مختلفة على الإنترنت. 


لتحقق مدونتك هدفها التسويقي فإنّ عليك الاهتمام بالأمور التالية:

1.1 وظّف تقنيات تحسين محركات البحث

احرص على توظيف تقنيات تحسين محركات البحث عند كتابة المحتوى التسويقي لزيادة ظهور الموقع في محركات البحث وتعزيز حضوره على شبكة الإنترنت عبر استخدام عدد من الكلمات المفتاحية ضمن المحتوى، وبالتالي وصول عدد أكبر من الفئة المستهدفة إليه.


1.2 انشر باستمرار وبصورة منتظمة

احرص على نشر المحتوى التسويقي بصورة منتظمة لتبقي جمهورك الحالي متصلًا بمدونتك، ومنخرطًا في هدفك التسويقي، وتتمكن من جذب المزيد من الجمهور وشدهم لقراءة مدونتك.

1.3 ركّز على الجمهور المستهدف

احرص على تقديم معلومات موثوقة ومفيدة وذات علاقة مباشرة بالجمهور المستهدف بما يكسبهم الثقة بمحتواك، ويدفعهم لمشاركته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتالي مساعدتك في الوصول إلى عدد أكبر من العملاء المحتملين.




إن كنت ترغب في بناء مدونة والاستفادة مما تقدمه في المجال التسويقي لموقع تجارتك الخاصة بادر الآن بالتواصل مع فريق الخبراء في الويب!




2. الفيديوهات

قد تكون عملية إنتاج الفيديوهات صعبة مقارنة بغيرها من أنواع المحتوى التسويقي، إلا أنها تحقق أعلى نسب انتشار للمحتوى وتفاعل الجمهور عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المواقع. تتيح لك الفيديوهات زيادة اندماج الجمهور بالمحتوى المقدم وتفاعلهم معه من خلال تقديم المعلومات بصورة مرئية مع توفير عنصر المتعة للمشاهد.


إضافة إلى ذلك، فإنها تتيح لك الاستفادة من تقنيات تحسين محركات البحث للفيديوهات من خلال عناوينها، والكلمات المفتاحية المتصلة بها، والكتابة الصوتية للمحتوى الملفوظ فيها.


3. البودكاست (المدونات الصوتية)

يتيح لك هذا النوع من المحتوى التسويقي تقديم مقابلات وبرامج إذاعية مسجلة مسبقًا تناقش مواضيع تهم الجمهور المستهدف. ومن مميزات هذا النوع أنه يقدم طريقة رائعة للتواصل مع الجمهور من خلال الأجهزة المحمولة، كما يسهل الاستماع إلى محتواه خلال قيام العميل بنشاطات يومية مختلفة.


ويستخدم البودكاست في الوصول إلى عملاء جدد واستقطابهم من خلال طلبه من المستمعين أن يشتركوا في القناة لتصلهم آخر التحديثات، وهذا بدوره يساعدك في بناء قاعدة من الجمهور المهتم، وتوطيد صورة علامتك التجارية كمرجع للحصول على المعلومات والاستفادة من الخبرات.


4. الرسوم البيانية

 يساعدك هذا النوع من المحتوى على تنظيم المعلومات التي ترغب في تقديمها للجمهور بطريقة بصرية جذابة تزيد من فرصة تفاعلهم مع المعلومات المقدمة، ويلجأ عادة إلى هذا النوع عند تضمن المحتوى لكمية كبيرة من المعلومات والبيانات المعقدة، إذ توفر الرسوم البيانية إمكانية عرضها للجمهور بطريقة أوضح وأسهل للفهم والتتبع.


5. الكتب الإلكترونية

يمكنك استخدام هذا النوع من المحتوى لتزويد عملائك الحاليين والمحتملين بمصدر شامل ومتعمق للمعلومات في موضوع معين يقع ضمن نطاق اهتماماتهم. ومن أهم مميزات هذا النوع أنه يضفي المزيد من المصداقية إلى عملك ويزيد من ثقة العملاء بما تقدمه من معلومات ومنتجات.


وتعد الكتب الإلكترونية واحدة من أدوات جذب العملاء الجدد، إذ أنها عادة ما تربط قدرة وصول العميل إلى النسخة المجانية من المحتوى بقيامه بتزويد الموقع بمعلومات الاتصال الخاصة به. ويتيح هذا بدوره للجهة المؤلفة التعرف على المزيد من العملاء المحتملين وتطوير قاعدة الجمهور الخاصة بعملها، بينما يحصل العميل على فرصة الحصول على المعلومات القيمة التي توفرها الجهة المؤلفة.


6. البريد الإلكتروني

تتنوع أشكال الرسائل التي يمكنك إرسالها إلى عملائك من خلال البريد الإلكتروني بين رسائل إخبارية، ومنشورات إعلامية، وإشعارات، ورسائل الإصدارات الجديدة، ورسائل التذكير وغيرها. ويعتبر كل شكل من أشكال هذه الرسائل فرصة لخلق محتوى تسويقي جذاب ومفيد لك وللعميل المستهدف.


وتعد رسائل البريد الإلكتروني مهمة في المحافظة على ظهور اسم الشركة أمام العملاء بصورة منتظمة. حيث أنه وبالرغم من أهمية الوصول بأكبر عدد من المشتركين إلى فتح الرسائل التي تصلهم منك، إلا أن مجرد رؤية اسم الشركة عند النظر إلى اسم مرسل الرسالة كفيل بأن يذكرهم دئماً بوجودك كمقدم سلعة أو خدمة في حال احتاجوا إلى ما تقدمه.


ولتجعل أكبر عدد من المشتركين يفتحون رسائلك الإلكترونية يجب عليك أن تقدم في هذه الرسائل محتوى ممتع ومفيد وذات صلة بالجمهور المستهدف. كما ويتميز هذا النوع من المحتوى التسويقي بإمكانية إضافة روابط داخل الرسائل تنقل العميل إلى قنوات أخرى للمحتوى الموجود على موقعك أو أي مكان آخر. 


7. قوالب العمل

يتيح لك هذا النوع من المحتوى التسويقي توظيف خبراتك ومعارفك في توفير قوالب عمل من شأنها أن تساعد العملاء الحاليين والمحتملين في إنجاز مهمات معينة. ويمتاز هذا النوع بأنه يوفر على العميل الوقت والجهد من خلال تبسيط تحد أو حل مشكلة يواجهها. وكلما كانت القوالب التي تقدمها مفيدة للعميل، زادت ثقته بموقعك واعتماده عليه كمرجع أساسي موثوق ومشاركته له مع غيره من العملاء المحتملين. 


8. دراسات الحالة

تعتبر دراسات الحالة مهمة وفعالة لجذب العملاء المحتملين الذين يرغبون في التعرف على ما تقدمه كشركة من خلال النظر في التجارب الفعلية لعملائك الآخرين. وتتيح لك دراسات الحالة فرصة مشاركة قصص نجاح عملائك من خلال التركيز على الدور الفعال الذي لعبته الخدمات أو المنتجات التي تقدمها شركتك في مساعدتهم في تحقيق هذا النجاح. لذلك فإن هذا النوع من المحتوى التسويقي يساعدك بتقديم شركتك للعملاء كخبير يعتمد عليه في مجالك. 


9. وسائل التواصل الاجتماعي

تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي فرصة الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص وبناء روابط معهم من خلال إنشاء محتوى جذاب ومشاركته. ويساعدك تحديث صفحة شركتك باستمرار على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة من إبقاء جمهورك على إطلاع بالمحتوى الجديد والتحديثات المهمة والعروض الترويجية التي تقدمها.

كما تتيح لك وسائل التواصل الاجتماعي فرصة الاستعانة بالإعلانات الموجهة والمؤثرين عليها للوصول إلى جمهور كامل لم تكن شركتك قادرة على الوصول إليه من قبل وتعريفه بما تقدمه. ويمكنك البقاء على تواصل مع العملاء من خلال إدراج صفحات منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة في موقعك الإلكتروني. 


10. المحتوى المنشأ من قبل العملاء

يندرج ضمن هذا النوع أي شكل من أشكال المحتوى المنشور من قبل المستفيدين من الخدمات أو السلع التي تقدمها شركة أو جهة معينة. ويتميز هذا النوع من المحتوى بأنه غير مكلف وسهل الإنشاء، حيث يمكنك الاستفادة منه من خلال إعادة توظيفه ونشره لجمهورك بهدف تعزيز حضور شركتك وإضفاء المزيد من المصداقية إلى ما تقدمه. 


11.   النشرات الإرشادية وقوائم المراجعة

يزود هذا النوع من المحتوى العميل بخطوات إرشادية أو أفضل الممارسات المتبعة لحل مشكلة أو إنجاز مهمة معينة بصورة مختصرة. ويعتبر هذا النوع من الأنواع التي تساعد في بناء ثقة العميل في ما تقدمه الشركة وبناء أساسات علاقة طويلة الأمد معه. 


12. الندوات عبر الإنترنت

يساعد تنظيم الندوات عبر الإنترنت الشركات في إضفاء المزيد من المصداقية والاحترافية على ما تقدمه للعملاء المستهدفين. وعادة ما تتضمن هذه الندوات إشراك مجموعة من الخبراء والقادة في مجال معين بهدف مشاركة أفكارهم وخبراتهم حول الموضوع الرئيسي الذي تناقشه الندوة.


وتوفر الندوات عبر الإنترنت للشركات فرصة التواصل المباشر مع الجمهور من خلال تقديم المعلومات لهم والتفاعل مع أسئلتهم والإجابة عليها مباشرة. وعادة ما تتطلب هذه الندوات تسيجلًا مسبقًا من الراغبين بحضورها، مما يعطي الشركات فرصة استخدام عناوين البريد الإلكتروني المزودة خلال عملية التسجيل في التواصل مع العملاء المحتملين بطرق مختلفة مثل رسائل البريد الإلكتروني والكتب الإلكترونية وغيرها من الطرق.