لظهور الموقع الإلكتروني في نتائج بحث جوجل أهمية كبيرة وتأثير إيجابي على الأعمال والأفراد؛ إذ قد يؤدي عدم ظهور الموقع في نتائج البحث إلى فقدان فرصة رؤيته واكتشافه من قبل الجمهور المستهدف، وبالتالي التقليل من حركة المرور عليه، والتأثير سلبًا في ثقة المستخدمين فيه وتصورهم لمصداقيته. 


هناك العديد من العوامل التي قد تكون السبب وراء عدم ظهور موقعك في نتائج بحث جوجل. سنعرض لك فيما يلي مجموعة من أكثر الأسباب الشائعة بينها وكيفية التعامل معها وعلاجها: 


1. موقع أو محتوى جديد

يتعامل محرك البحث جوجل مع المليارات من الصفحات على الويب، وقد يحتاج إلى بضعة أسابيع حتى يكتشف المواقع الجديدة ويفهرسها، أو يرصد التغييرات التي طرأت على المحتوى حديثًا. لذا إذا كان موقعك أو المحتوى الذي أضفته جديدًا نسبيًا، فإن الصبر مهم في هذه الحالة. 


,يمكنك في هذه الحالة الاستعانة بخدمة (Google Search Console) وإضافة خريطة الموقع الخاص بك، مما يمكن جوجل من العثور على موقعك والزحف إليه. كما يمكنك الاستعانة بهذه الخدمة لطلب إعادة فهرسة المحتوى الجديد والمحدث، مما يساعد جوجل في فهرسة موقعك بشكل أكثر كفاءة يؤدي إلى ظهوره في نتائج البحث. ولكن تجدر الإشارة إلى أن ظهور موقعك بعد القيام بهذه الإجراءات قد يستغرق وقتًا أيضًا، لذلك عليك التحلي بالصبر. 


2. مشاكل الفهرسة

تؤثر مشاكل الفهرسة في قدرة محرك البحث جوجل على الزحف إلى المواقع الإلكترونية وفهرستها، مما يؤثر على ظهور الموقع للمستخدمين في محرك البحث. فيما يلي بعض مشاكل الفهرسة الشائعة التي من الممكن أن يواجهها الموقع الإلكتروني: 


2.1 حظر بواسطة ملف "robots.txt"

إذا لم يكن ملف "robots.txt" منشئًا بطريقة صحيحة، فإنه قد يمنع محركات البحث من الزحف إلى صفحتك وفهرستها، مما يؤدي إلى عدم ظهورها في نتائج بحث جوجل. لذا يمكنك الاستعانة بخدمة (Google Search Console) للتأكد أولًا من أن الصفحة محظورة باستخدام ملف "robots.txt"، ثم القيام بإصلاح القاعدة التي تحظرها.


2.2 حظر باستخدام علامة Noindex 

 تستخدم قاعدة noindex لمنع محركات البحث المتوافقة معها من فهرسة المحتوى. ويؤدي استخدامها إلى عدم ظهور الصفحة نهائيًا في نتائج البحث. ويمكنك الاستعانة بخدمة (Google Search Console) لرصد الصفحات التي تحتوي على قاعدة noindex على موقعك الإلكتروني وإزالتها لتمكين جوجل من فهرستها. 


2.3 قضايا تتعلق بتحديد عنوان URL الأساسي

يساعد تحديد عنوان URL الأساسي محرك البحث جوجل في اختيار الصفحة الأكثر تمثيلًا ضمن مجموعة من الصفحات المكررة على موقعك الإلكتروني. ويستخدم جوجل هذه العملية ليعرض في نتائج بحثه نسخة واحدة فقط من المحتوى المكرر. ويقوم بالزحف بانتظام إلى الصفحة الأساسية، بينما يزحف إلى الصفحات المكررة بمعدل أقل.


 إن وجود مشاكل في تحديد عنوان ال URL الأساسي قد يؤدي إلى عدم قدرة محرك البحث على تحديد الصفحة الصحيحة التي ترغب أنت في فهرستها، وبالتالي يؤثر ذلك على ظهورها في نتائج البحث. يمكنك في هذه الحالة التأكد من الصفحة التي يعتبرها محرك البحث جوجل أساسية و يدرجها في فهرسته من خلال استخدام (أداة فحص عنوان URL) التي توفرها جوجل. بعد معرفة الصفحة، يمكنك إعادة تحديدها بعدة طرق مختلفة، منها: عمليات إعادة التوجيه، أو تعليقات rel="canonical" link التوضيحية، أو التضمين في خرائط الموقع. كما ويمكنك الدمج بين هذه الطرق لجعلها أكثر فاعلية.


2.4 سلاسل إعادة التوجيه

تؤثر سلاسل إعادة التوجيه الطويلة جدًا في قدرة محرك البحث جوجل على تتبعها والزحف إلى الصفحة وفهرستها. لذا عليك التأكد من عدم وجود سلاسل إعادة توجيه طويلة في موقعك، ومحاولة تقصيرها إن وجدت. بعد ذلك قم بإعادة إضافة خريطة موقعك على (Google Search Console) لتساعد جوجل في إعادة الزحف إلى صفحتك وفهرستها. 


2.5 خطأ في إعداد خريطة الموقع

إذا كان ملف خريطة الموقع معد بطريقة خاطئة أو يحتوي على أي مشاكل، فقد يواجه محرك البحث جوجل مشكلة في التعرف على جميع الصفحات المرتبطة بالموقع وفهرستها. لذا عليك التأكد من صحة خريطة الموقع الخاصة بك، وخلوها من أي أخطاء ومشاكل. كما وعليك تحديثها باستمرار على (Google Search Console). 


2.6 مشاكل الأمان (HTTPS)

يحتل الأمان أولوية بالنسبة لجوجل، ويفضل محرك البحث المواقع التي تستخدم بروتوكول تشفير (HTTPS). لذلك فإن إحتواء موقعك على مشاكل تتعلق بالأمان يؤثر على فهرسة محرك جوجل له. وتقسم مشاكل الأمان في جوجل إلى: المحتوى المخترق، والبرامج الضارة والغير مرغوب بها، والهندسة الاجتماعية التي تخدع الزائرين لتنفيذ إجراءات قد تسبب ضررًا. 


ويمكنك الاستعانة بتقرير "مشاكل الأمان" الذي توفره (Google Search Console) لمعرفة ما إذا كان موقعك يواجه مشاكلًا في الأمان تؤثر على ظهوره في نتائج البحث. وفي حال وجود أي مشاكل، فإن عليك إصلاحها، ثم اختيار (طلب مراجعة) في تقرير "مشاكل الأمان" لتعيد جوجل النظر في الإصلاحات التي أجريتها. 


2.7 الوصول للمحتوى

قد لا يستطيع محرك البحث جوجل من فهرسة المحتوى الذي يحتاج إلى مصادقة المستخدم أو المحتوى ذات الوصول المحدود، إلا أن إمكانية الفهرسة تكون أكبر في حالة المحتوى المتاح علنًا على الويب. 


2.8 الملفات ذات الحجم الكبير جدًا 

قد يواجه محرك البحث جوجل مشكلة في فهرسة الملفات الكبيرة جدًا، مثل الصور والفيديوهات، بطريقة فعالة إذا لم يتم تحسينها لتصبح ملائمة للاستخدام على الويب. لذلك قم بتقليل حجم الملفات الكبيرة من خلال ضغطها وتحسينها لضمان قدرة محرك البحث على الزحف إليها وفهرستها بطريقة فعالة. 



3. مشاكل في جودة المحتوى وملائمته 

يعطي محرك البحث جوجل أولوية الظهور للمحتوى ذات الجودة العالية، حيث يقيم جوجل المحتوى تلقائيًا، ويعزز بناء على تقييمه ترتيب المحتوى الذي يوفر تجربة مرضية للمستخدمين في نتائج البحث. 


عندما يتم رصد مقدار كبير من المحتوى غير المفيد على الموقع الإلكتروني، فإن جوجل غالبًا ما تعتبر كل أنواع المحتوى المتوفر على هذا الموقع ذات جودة منخفضة، مما يؤثر في ظهور الموقع في نتائج البحث. لذا عليك إجراء تقييم ذاتي للمحتوى الخاص بك وإزالة أي محتوى يبدو غير مفيد لتحسين أداء موقعك في نتائج محرك البحث. ويمكنك إجراء تقييم ذاتي لمحتواك من خلال النظر في الأمور التالية: 


  • أن عنوان الصفحة يقدم وصفًا شاملًا ومفيدًا عن المحتوى المقدم، ويتجنب المبالغة أو التسبب بصدمة بطبيعته.
  • أن المعلومات والأبحاث والتقارير الواردة في محتواك أصيلة وصحيحة.
  • أن الوصف الذي يقدمه المحتوى للزائر كاملًا وشاملًا للموضوع، وأنه يلبي احتياجات الجمهور المستهدف.
  • أن المحتوى المقدم ليس مجرد نسخ أو إعادة كتابة من مصادر أخرى، وأنه يوفر للزائر معلومات مهمة جديدة، ويقدم قيمة مضافة مقارنة بالصفحات الأخرى في نتائج البحث.
  • أن المحتوى المقدم من النوع الذي ترغب في مشاركته مع صديق أو اقتراحه لشخص آخر.
  • أن المحتوى جيد الإنشاء وخال من أي أخطاء إملائية أو أسلوبية.
  • أن المحتوى يظهر خبرة مباشرة بالموضوع المطروح ومعرفة عميقة فيه.
  • أن المحتوى غير مكتوب بشكل أساسي أو كلي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.
  • أن الكلمات المفتاحية الرئيسية في المحتوى موظفة بطريقة صحيحة دون إفراط، وأنك تستهدف بها المستخدمين وليس محركات البحث بشكل رئيسي.


وتجدر الإشارة إلى أن تحسن تصنيف الموقع على محرك البحث جوجل بعد تعديل أو إزالة المحتوى غير المفيد قد يحتاج لعدة أشهر، إذ أن مصنف جوجل التلقائي يعمل باستمرار لتتبع أداء المواقع، ويقوم بتغيير تصنيف الموقع إذا رصد أنه بقي خاليًا من المحتوى الغير مفيد على المدى الطويل. 




يمكنك الآن الاستعانة بخدمات المحتوى التي يوفرها خبراء موقع الويب في إضافة محتوى احترافي ذات جودة عالية يتناسب مع حاجة جمهورك المستهدف. أبدأ الآن!



4. مشاكل في هيكلة الموقع الإلكتروني وسهولة تصفحه

تلعب هيكلة الموقع وسهولة تصفحه دورًا أساسيًا في ظهوره في نتائج بحث محرك جوجل؛ إذ أن وجود مشاكل في الهيكلة والتصفح قد تؤثر في قدرة جوجل على الوصول للمحتوى الرئيسي وفهرسته. لذا عليك التأكد من مجموعة من الأمور لضمان ظهور موقعك في جوجل، منها:

 

  1. أن صفحات موقعك منظمة بشكل منطقي، وأن المحتوى مرتب ضمن فئات منطقية تسهل على جوجل فهم هيكلة الموقع، وتعزز من تجربة المستخدم.
  2. أن الموقع يستخدم الروابط الداخلية ليربط بين الصفحات ذات الصلة بطريقة فعالة تساعد في توجيه محرك البحث إلى المحتوى الرئيسي، وتسهل عملية تنقل المستخدمين بين الصفحات.
  3. أن صفحة البداية تحتوي على روابط لصفحات الموقع الرئيسية وتعكس تنوع المحتوى فيه.



5. مشاكل في توافق الموقع مع الأجهزة المحمولة

تعتبر جوجل التصميم المتوافق مع الأجهزة المحمولة أحد العوامل المؤثرة في تصنيف الموقع وفهرسته في نتائج البحث، لذلك عليك التأكد من توافق موقعك الإلكتروني مع الأجهزة المحولة، وتوفير تجربة ممتازة للمستخدمين الذين يزورونه من خلالها. وإليك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار فيما يتعلق بهذه النقطة:


  1. تأكد أن المحتوى الذي يظهر على أجهزة الكمبيوتر المكتبي هو نفسه الذي يظهر على الأجهزة المحمولة، إذ يضمن لك هذا حصول كلتا النسختين على ترتيب في نتائج بحث جوجل للكلمات الرئيسية نفسها.
  2. احرص أن يكون كل من العنوان والوصف التعريفي المدرج في كلتا النسختين من موقعك الإلكتروني متطابقان.
  3. تجنب إضافة الإعلانات في مواضع تؤثر سلبًا في ترتيب الصفحات المتوافقة مع الأجهزة المحمولة، وتقدم تجربة سيئة للمستخدم.
  4. تأكد أن الصور والفيديوهات على الموقع المتوافق مع الأجهزة المحمولة تتبع أفضل الممارسات المتعلقة بالصور والفيديوهات كما تحددها جوجل.


وتعد الأمور المتعلقة بتوافق الموقع مع الأجهزة المحمولة مهمة، إذ أن وجود أي مشاكل فيها قد يحول دون تفعيل الفهرسة التي تعطي أولوية للأجهزة المحمولة على المواقع الإلكترونية، أو قد تؤدي إلى انخفاض ترتيب الموقع.


6. بطئ تحميل الصفحة

تأخذ جوجل سرعة تحميل الصفحة الإلكترونية بعين الإعتبار عند تقييم جودتها وأدائها وتصنيفها، وذلك لأن سرعة التحميل تعزز من تجربة المستخدم، وتمكن محركات البحث من فهرسة الموقع بشكل أفضل؛ وهي عوامل تعزز ترتيب الموقع وظهوره على محركات البحث. لذا فإن عليك التحقق من سرعة تحميل موقعك ومعالجة أي بطئ فيه، وإليك بعض الأمور التي يمكنك اتباعها للقيام بذلك: 


  1. استخدم أدوات ضغط الصور لتقليل حجم الصور دون التأثير على جودتها.
  2. استخدم تقنيات ضغط ملفات CSS و Javascript.
  3. قم بتنظيف الكود واحذف الأكواد والملفات التي لا تستخدمها.
  4. استخدم تقنية تأخير التحميل (Lazy Loading) حتى تقلل من وقت التحميل الأولي.
  5. استخدم الخطوط الواضحة والخفيفة والمدعومة من خدمات الويب مثل Google Fonts، وتجنب تحميل عدد كبير من الخطوط الغير ضرورية.
  6. استخدم تقنيات التخزين المؤقت (Cashing) لتقليل وقت تحميل الصفحات المكررة.
  7. قم بتحويل موقعك إلى HTTPS لتشفير الاتصال وتحسين أمان المستخدمين.
  8. استعن بأدوات اختبار الأداء لتحديد الجوانب التي يمكنك تحسينها لتسريع تحميل موقعك.



7. مشاكل تقنية

يعيق وجود بعض المشاكل التقنية قدرة محركات البحث على فهرسة الموقع الإلكتروني. قم بالتحقق من عدم وجود أي مشاكل، واعمل على حلها إن وجدت لتمكين محرك البحث من فهرسة المحتوى بشكل فعال يظهر موقعك في نتائج البحث. ومن المشاكل الشائعة ما يلي: 


1. الروابط المعطلة

إن وجود روابط معطلة في موقعك من شأنه أن يؤثر سلبًا في قدرة جوجل على فهم محتوى الموقع، وقدرته على فهرسته بشكل صحيح. كما ومن الممكن لجوجل أن تعتبر وجود هذه الروابط المعطلة دليلًا على جودة الموقع المنخفضة أو الصيانة غير الفعالة له، مما يؤثر على تصنيف الموقع وظهوره في نتائج البحث. 


ولتفادي تأثير الروابط المعطلة على تصنيف الموقع وظهوره في نتائج بحث جوجل، فإن عليك متابعة وصيانة روابط موقعك بانتظام، وتحديثها عند الحاجة إلى ذلك، وتوجيه الزوار إلى صفحات بديلة في حال وجود رابط معطل.


2. تكرار المحتوى

تحرص جوجل على أن تظهر لمستخدميها مجموعة متنوعة من الصفحات ذات المحتوى المتميز عند قيامهم بالبحث. ولإدراكها بعدم رغبة المستخدمين برؤية محتوى متشابه إلى حد كبير عند القيام بالبحث، فإنها تقوم بفلترة المحتوى المكرر واختيار نسخة واحدة منه لعرضها في نتائج البحث، مما يؤثر على ظهور الصفحات الأخرى. إليك بعض الأمور التي يمكن القيام بها لحل هذه المشكلة:


  1. قم بتحديد عنوان URL الأساسي وذلك لإعلام جوجل بالصفحة التي ترغب أنت بعرضها في نتائج البحث في حالة وجود المحتوى المكرر.
  2. قم بحظر المحتوى الذي لا ترغب بفهرسته، وذلك لتوجيه خوارزميات جوجل نحو النسخة الأفضل بالنسبة لك والتي ترغب بعرضها في نتائج البحث.
  3. احرص على المحافظة على اتساق الروابط الداخلية في موقعك، وتأكد من عدم وجود تكرار غير مقصود للصفحات.
  4. استخدم عملية إعادة التوجيه في حال وجود عناوين URL مختلفة لتوجيه محركات البحث من الصفحات المكررة إلى العنوان الأساسي الذي تفضله.


3. أخطاء الخادم

في حالة حدوث أخطاء الخادم، مثل 500 (internal server error)، أو 502 (bad gateway)، أو 503 (service unavailable)، بشكل دائم أو لفترات طويلة فإن هذا يخفض معدل زحف جوجل للموقع الإلكتروني، ويزيل عناوين ال URL من مسار فهرسة جوجل. إليك بعض الطرق التي يمكنك حل أخطاء الخادم من خلالها:


  1. التأكد من أن الخادم المستضيف لموقعك لا يواجه عطلًا، أو زيادة في التحميل، أو مشاكل في الضبط.
  2. التقليل من عمليات التحميل الزائدة لطلبات الصفحات الديناميكية.
  3. التأكد من عدم حظرك لجوجل من غير قصد.
  4. التحكم بإتقان في عملية زحف محرك البحث إلى موقعك الإلكتروني وطريقة فهرسة صفحاته.




يمكنك الاستعانة بخدمات تطوير المواقع الإلكترونية التي يوفرها موقع الويب. حيث يساعدك الويب في تحسين تجربة المستخدم، وتوفير درجة عالية من الأمان على موقعك، وضمان أداء عالي المستوى، بالإضافة إلى استخدام تحسين محركات البحث بفاعلية. أبدأ الآن!



8. عقوبات جوجل

قد تفرض جوجل عقوبات على المواقع التي تنتهك سياساتها وتوجيهاتها، و تؤدي هذه العقوبات إلى خفض ترتيب الصفحة في نتائج البحث، أو حتى إزالتها كليًا. ومن الإجراءات التي تعتبر انتهاكًا لسياسات جوجل وتستوجب فرض عقوبات ما يلي: 


  1. بيع وشراء الروابط.
  2. التبادل المفرط للروابط. 
  3. انشاء روابط تؤدي إلى موقعك الإلكتروني باستخدام برامج أو خدمات آلية.
  4. توزيع روابط التذييل على نطاق واسع في مواقع إلكترونية مختلفة.
  5. إرسال طلبات بحث آلية إلى جوجل لزيادة عدد الزيارات الظاهرة على الموقع.
  6. إضافة نص مخفي أو روابط مخفية.
  7. ازدحام الموقع بالكلمات الرئيسية.
  8. استضافة الموقع لبرامج ضارة أو سلوكيات ضارة.
  9. سرقة المحتوى من مواقع إلكترونية أخرى.
  10. استخدام عمليات إعادة التوجيه الخداعية.
  11. إنشاء المحتوى بطريقة آلية.


لذلك عليك مراجعة السياسات العامة المتبعة في بحث جوجل باستمرار والتأكد من عدم خرقك لأي من هذه السياسات، حتى لا يتأثر ظهور موقعك في نتائج البحث.


إن النظر في العوامل التي من شأنها أن تكون السبب وراء عدم ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث وتصحيحها هو أمر أساسي يؤثر على أداء موقعك وقدرته على تحقيق النجاح. لذا احرص على تجنب الوقوع في المشاكل المؤدية إلى ذلك وتصحيحها إن وجدت لتعزز من ظهور موقعك وترفع من تصنيفه في جوجل.