يلعب المحتوى الذي تقدمه في مدونتك الإلكترونية دورًا أساسيًا في نجاحها وإقبال الجمهور المستهدف عليها. وسواء أكنت جديدًا في عالم التدوين وكتابة المحتوى أم كنت خبيرًا فيه، فإن اختيار أفكار ملهمة وجديدة ومفيدة لإضافتها في المدونة قد يشكل تحديًا في بعض الأحيان. وقد تصل ككاتب محتوى إلى مرحلة تشعر فيها أنك استنفدت كل الأفكار التي لديك، أو أنك تطرقت لجميع المواضيع التي تخطر في بالك.


سنتحدث لك في هذه المقالة عن بعض الطرق التي يمكنك اتباعها لمساعدتك في إيجاد أفكار محتوى تكتب عنها في مدونتك.


1. فهم الجمهور المستهدف

يعد فهم الجمهور المستهدف واحد من أهم الطرق التي تساعد في إيجاد أفكار جديدة ومفيدة للكتابة في مدونتك. أبقي نفسك مطلعًا باستمرار على الأمور التي تهم جمهورك، والأسئلة التي يطرحونها، والمشاكل التي يواجهونها. سيساعدك البحث في هذه الأمور، والإجابة عن الأسئلة المطروحة، وتقديم حلول للمشاكل المواجهة في إيجاد أفكار جديدة ومفيدة لمدونتك تلبي احتياجات جمهورك. ويمكنك الاستعانة بالمصادر التالية للتعرف على جمهورك بشكل أفضل:


- مراقبة تفاعلات الجمهور مع محتوى مدونتك:

توفر الأسئلة والآراء والاقتراحات التي يتركها الجمهور في التعليقات والتقييمات على محتوى مدونتك مادة رائعة ليس فقط لمعرفة مدى رضا الجمهور عن المحتوى المقدم واستفادتهم منه، وإنما للحصول على أفكار جديدة لكتابة المحتوى تضمن استمرار المدونة في تلبية احتياجات الجمهور المستهدف. لذلك احرص على متابعة هذه التفاعلات باستمرار ولا تهملها. 


- سؤال الجمهور بطريقة مباشرة: 

يمكنك بكل بساطة أن تسأل جمهورك عن المواضيع التي يرغبون في قرائتها ومعرفة المزيد عنها، أو الأسئلة أو المشاكل التي يرغبون في إيجاد إجابات وحلول لها، ثم تستخدم إجاباتهم في كتابة مواضيع جديدة لمدونتك. وتعتبر هذه الطريقة سهلة ومباشرة ومفيدة جدًا في ضمان تلبية المحتوى المضاف لاحتياجات الجمهور المستهدف.


- مراقبة التعليقات على منصات التواصل الاجتماعي:

تابع المنشورات التي تتناول نفس المجال الذي تستهدفه في مدونتك على منصات التواصل الاجتماعي، وانظر في تفاعل المستخدمين معها وتعليقاتهم عليها. سيمكنك ذلك من معرفة توجه الجمهور المستهدف وآرائهم، وتحديد احتياجاتهم، وبالتالي الحصول على أفكار جديدة وملهمة لمدونتك.


- التعرف على الأسئلة المطروحة في مواقع الأسئلة: 

يلجأ الكثير من رواد الشبكة العنكبوتية إلى مواقع الأسئلة والأجوبة للإستفادة من خبرات الغير، والحصول على إجابات عن تساؤلاتهم، وإيجاد حلول لمشاكلهم. يمكنك الرجوع لهذه المواقع لمعرفة الأسئلة المطروحة في مجال اختصاص مدونتك، وتحويل إجابات هذه الأسئلة إلى أفكار لكتابة محتوى.



2. متابعة آخر التطورات والتوجهات في مجال اختصاصك

تلعب متابعة آخر التطورات والتوجهات في مجال الاختصاص دورًا فعالًا في إيجاد أفكار جديدة ومميزة للمحتوى. وتبرز أهميتها فيما يلي:


  1. تؤدي متابعة آخر التحديثات في مجال اختصاصك إلى اكتسابك معلومات جديدة. ويمكن لهذه المعلومات أن تفتح أمامك أفقًا لكتابة مواضيع جديدة.
  2. يمكّنك الإطلاع الدائم على آخر التحديثات والتوجهات من التعرف على إجابات للأسئلة التي يطرحها المستخدمون، وحلول للمشاكل التي يواجهونها، وتحويلها إلى مقالات جديدة ومفيدة في مدونتك.
  3. تتيح لك متابعة آخر المعلومات المتوفرة في مجالك إعادة طرح مواضيع قمت بتناولها قديمًا برؤية جديدة أو بتوسع أكبر.
  4. تسمح لك متابعة آخر التوجهات في مجال اختصاصك من فهم كيفية تأثر الجمهور بالتطورات الحاصلة فيه وتفاعلهم معها. وتساعد معرفة هذا الأمر في إعطائك أفكارًا جديدة لمحتوى مدونتك، وتوجيهك نحو المواضيع ذات الأهمية لجمهورك.


3. الاستعانة بأدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

تتيح لك أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية، مثل Google Keyword Planner، معرفة الكلمات المفتاحية الرئيسية والكلمات المفتاحية طويلة الذيل التي يبحث عنها الجمهور المستهدف. وتستطيع من خلال معرفة هذه الكلمات المفتاحية تحديد المواضيع الرئيسية التي تهم جمهورك، والحصول على أفكار لمحتوى جديد لمدونتك.


كما وتوفر لك هذه الأدوات معرفة حجم البحث والتنافس على كل من الكلمات المفتاحية المستخدمة، وهذا يساعدك ليس فقط في الحصول على أفكار للكتابة، وإنما تحديد أولوية كتابة هذه الأفكار حسب توجه الجمهور المستهدف وحاجاته واهتماماته. 



4. إلقاء نظرة على مدونات أخرى في مجالك

يمكنك الاطلاع على الأفكار التي تناقشها المدونات الأخرى في مجالك والاستفادة منها في الحصول على أفكار للكتابة، أو استخدامها نفسها في كتابة محتوى جديد لمدونتك. ولكن انتبه أننا نتحدث هنا عن أخذ الفكرة والاستعانة بها وليس سرقة المحتوى نفسه. خذ الفكرة وأنشئ محتواك الخاص عنها، وابحث عن طرق لتحسينه وتوسيعه وإضافة قيمة جديدة له عما هو متوفر في المدونات الأخرى. 


5. إجراء المقابلات 

يساعد إجراء المقابلات مع خبراء أو مؤثرين في مجالك في توليد أفكار جديدة للكتابة و إثراء محتوى المدونة. ويظهر تأثير هذه الطريقة فيما يلي:


  1. تساعد المقابلات في اكتشاف وجهات نظر مختلفة وآراء فريدة يمكنك تحويلها إلى مقالات مميزة وملهمة.
  2. يمكن للمقابلات مع الخبراء أن تعرفك بالقضايا والتحديات التي يواجهها مجالك، ويمكنك بعد ذلك أن تكتب محتوى يتعامل مع هذه القضايا. 
  3. يمكن للمقابلات مع الخبراء أن تساعدك في تحديد توجهات السوق، مما يساعدك في اختيار مواضيع للكتابة تتماشى مع هذه الاتجاهات.
  4. يمكن للمقابلات مع الخبراء والمحترفين في مجالك أن تنير فهمك لبعض الأمور وتفتح الباب أمام أفكار إبداعية لم تخطر على بالك من قبل.

 

6. إنشاء ملف لحفظ الأفكار 

تأتي الأفكار أحيانًا بطريقة عفوية ومفاجئة دون الحاجة إلى عصف ذهني أو محاولة مقصودة لابتكارها، فقد تكون جالسًا في جمعة مع أصدقائك أو تشاهد التلفاز وتخطر في بالك فكرة محتوى ملهمة. ولضمان عدم نسيان الأفكار التي تخطر في بالك فجأة، قم بإنشاء ملف لحفظها. اكتب في هذا الملف جميع الأفكار والآراء والأسئلة والتحديات التي تخطر في بالك فور تولدها في ذهنك، ثم استخدم المواضيع المذكورة فيه كمرجع للحصول على أفكار للمحتوى الجديد كلما احتجت ذلك.



7. متابعة محتوى المنافسين 

يمكن للإطلاع على محتوى المنافسين ومتابعته أن يكون مفيدًا جدًا في إيجاد أفكار لكتابة المحتوى. وتكمن أهمية هذه الخطوة فيما يلي:


التعرف على كلمات مفتاحية رئيسية

تساعد دراسة الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسوك في محتواهم الناجح والأعلى تصنيفًا على شبكة الإنترنت في الحصول على أفكار استراتيجية جديدة للكتابة. وتكمن أهمية هذه الخطوة ليس فقط في الحصول على أفكار جديدة، وإنما في زيادة قدرتك على استهداف كلمات مفتاحية رئيسية وتوليد محتوى استراتيجي يلبي حاجات جمهورك المستهدف. 


التعرف على مواضع النقص 

تساعد دراسة المواضيع التي يقدمها منافسوك لجمهورهم في معرفة مواضع النقص في محتواهم واستغلالها لصالحك. إذ يمكنك توفير محتوى يغطي المواضيع والجوانب التي لم يتناولها منافسوك في محتواهم، أو يتوسع في نقاط ذكرت فيه باختصار، أو يضيف تحديثات جديدة لمعلومات قديمة وردت فيه.



إن إيجاد أفكار جديدة لكتابة محتوى ملهم قد يشكل تحديًا ليس سهلًا بالنسبة لك ككاتب ومقدم محتوى، ولكن اتباعك للطرق المذكورة في هذا المقال ستساعدك بشكل كبير ليس فقط في إيجاد أفكار جديدة، وإنما في إيجاد أفكار تلبي حاجات جمهورك المستهدف وتطلعاتهم بفاعلية، وتساهم في كسب ثقتهم، وتحسن من تصنيف موقعك في محركات البحث إذا كتب المحتوى بإتقان. 




يمكنك الإستفادة من خدمات المحتوى التي يقدمها موقع الويب في كتابة محتوى احترافي لمدونتك، وتطوير المحتوى المتوفر فيها، وتحسين أدائها في محركات البحث. استعن بخبراء الويب الآن!